كل عام والجميع باالف خير تم افتتاح الموقع فى يوم 7/1/2010 مبروك للجميع


    الملحن العراقي رائد جورج : كاظم الساهر هو من ثبت الغناء العراقي على الخارطة العربية

    شاطر
    avatar
    التحدى الكاظمى
    النشاط الحالى
    النشاط الحالى

    الموقع : كل منتديات كاظم الساهر
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    الملحن العراقي رائد جورج : كاظم الساهر هو من ثبت الغناء العراقي على الخارطة العربية

    مُساهمة من طرف التحدى الكاظمى في الخميس نوفمبر 25, 2010 9:13 am




    <BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    الملحن العراقي رائد جورج : كاظم الساهر هو من ثبت الغناء العراقي على الخارطة العربية

    لندن - من احمد خليل العزوز
    الله سبحانه منحنا الطبيعة الجميلة وزينها لنا بالموسيقى.. في حبها تتلاقى الشعوب وتحت طيات حروفها نرى السبيل الافضل لاندماج الحضارات وطريقا للسلام.. ولتسليط الضوءعلى اهمية الموسيقى في عالمنا اليوم كان لنا هذا اللقاء مع الموسيقار والملحن العراقي المتألق رائد جورج، الذي غنى برومانسية مختلفة ونادرة استطاع من خلالها ان يصنع له اسلوبا متميزا، وقدم لنا اجمل الموسيقى التصويرية في المسلسلات العراقية التي نالت استحسان المتلقي والمشاهد، لنقترب قليلا من رائد جورج تعالوا معنا.


    * نمى الى علمنا ان رائد جورج مشغول هذه الايام بالدراسات العليا في الولايات المتحدة الامريكية، ماذا تخبرنا عن ذلك؟


    * يقولون عند جهينة الخبر اليقين، لكن من أين للعصفورة هذا الخبر؟ نعم انه خبر يقين انا الان مشغول جدا بدراسة الماجستير في التأليف الموسيقي لكل العصور وقيادة الأوركسترا وأطمح من دراستي هذه أن اقدم مستوى عاليا يليق بالموسيقى العراقية وقيثارة سومر، وأن هذا النوع من الدراسة يحتاج الى جهد استثنائي جدا، فالتأليف الموسيقي والقيادة الموسيقية قسم مهم في الموسيقى يتطلب خبرة وثقافة عاليتين .. أما قيادة الاوركسترا فلابد للقائد ان يتحلى بالمهارة والعلم الموسيقي اضافة الى موهبة التركيز، لأن الأوركسترا مجاميعها عديدة وآلاتها متشعبة فيها المجموعة الوترية وهي متعددة ومتنوعة (الكمان، الجلو، الكونترباس) وفيها المجموعة الهوائية، وهي قسمان الخشبية والنحاسية.. وصولا الى المجموعة الايقاعية وهي التي تمثل الوحدة الزمنية التي تسير وتنظم اللحن وتسيطر على سرعة الحرف الموسيقي. وأنا الان أقترب من نهاية دراستي في جامعة أوكلاند التي سأحصل فيها على لقب القيادة الموسيقية.. دعواتكم


    * الموسيقى رسالة انسانية مهمة في حياتنا اليومية، أين يقف الفنان رائد جورج من هذه الرسالة؟


    * ان الرؤى التي يحملها الفنان يجب أن تتعدى مرحلة التأليف الموسيقي والغناء والثقافة الموسيقية، بل يجب ان يذهب الفنان بعيدا ليدق ابواب الرسالة الانسانية للموسيقى ويحاول قدر الامكان أن يتخطى مرحلة الهوية والبلدان واختلاف الحضارات وأن يجعل من موسيقاه بذرة صالحة تهيئ للاقتراب والتلاقي بين الشعوب. وأنا الان لدي مشروع موسيقي مهم جدا مع فرق عالمية في ساندياكو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية، هذا المشروع مكرس للقاء الشرق بالغرب موسيقيا ومكرس ايضا لأنسانية الموسيقى من جهة وانسانية الفنان من جهة اخرى، وأعتقد انها الخطوة الاولى باتجاه رحلة السلام .


    * ما هي اهم المحطات التي تعتبرها مهمة في حياتك؟


    * كثيرة هي المحطات الفنية في حياة الفنان.. بالنسبة لي لا يمكن ان أمنح واحدة منها الافضلية لانها سلسلة واحدة كل حلقة منها مكملة للأخرى، وكلما أجاد الفنان وثابر وقدم الجديد تضاف حلقة اخرى لهذه السلسلة، كما أعتقد أن محطات الفنان لن تتوقف انها مستمرة مع وجوده وعطائه في الحياة.. فالطموح البشري هو الذي يصنع المحطاتن وكلما يصل الانسان الى محطة يفكر بالأخرى، لكنها جميعها مختلفة ومتباينة، علينا أن نتوقف عند بعضها ونأخذ منها الدروس والعبر ونطور ما أضاء منها .








    * ما هي العوامل التي تقود الى الشهرة؟ هل هي الفرصة؟ أم ضربة حظ وهل أن الفنان كاظم الساهرحصل على ضربة حظ؟


    * الشهرة مسؤولية كبيرة جدا تقع على عاتق المشاهير، وكيفية الحفاظ عليها مهمة في غاية الصعوبة أصعب بكثير من الوصول اليها.. فالصدق المستمر مع الجمهور والمشاهد والمستمع والتعامل معه بدرجة عالية واحترام ذوقه ونباهته وأن يضع الفنان الذي يبحث عن الشهرة في حساباته شيئا مهما جدا هو (لا يوجد اذكى من المستمع والمشاهد) هو الوحيد الذي يستطيع أن يغير النتائج، فعوامل اكتساب الشهرة متشعبة جدا تبدأ حتى من اسم الفنان، فالأسم له تأثير على استقبال أذن المشاهد والمستمع أي عندما يكون اسما موسيقيا يكون استقباله أسرع وخزنه في الذاكرة أسهل، وهنا يحصل الفنان على أحد العوامل (المساعدة) للشهرة. أما الفرصة فأعتقد أن الفنان هو المسؤول الأول عن صنع فرصته ولا يمكن انتظارها لتطرق بابه لتخبره ها أنا الفرصة هيا هيا اليوم نجاحك الساحق هذا في الخيال فقط.. الحلم والسعي كفيلان بمنحك الفرصة أي (من طلب العلا سهر الليالي). أما عن ضربة الحظ بخصوص فناننا المتألق كاظم الساهرفلا يمكن لضربة الحظ أن تحدد حياة فنان، فالنجاح ارادة وأصرار للوصول الى الهدف، شتان ما بين النجاح والعطاء المستمر وبين ضربة الحظ .. الفنان المبدع كاظم الساهر فنان موهوب وصاحب فكر موسيقي عال جدا وله أذن موسيقية تكاد أن تكون نادرة.. لاحظ ألحانه وأغانيه تبعث في الروح المسرة وأنا شخصيا أعتقد هو من وضع وثبت الغناء العراقي الحديث على الخارطة العربية بعد ان كان قد بدأ به الفنان الراحل ناظم الغزالي، والمبدع المتألق كاظم الساهر رسخه وثبته.. الفنان الكبير الساهر يتمتع بذكاء عال ينظر الى عمله الفني فقط ويخاطب به المستمع والمشاهد من كل الفئات، ألحانه تتكلم وتتمتع بانسانية صادقة، الساهر فنان عملاق وانسان منحه الرب التوفيق لأنه لا ينسى ناسه ولا أصدقاءه وأنا أعرف عددا من الفنانين الذين حصلوا على مساعدته والكثير منهم أخبروني بذلك.. كل الحب والاحترام للمبدع المتألق كاظم الساهر وتبا لضربة الحظ لأنها لا تصنع العمالقة .


    * أهم الاعمال التي تركت أثرا في نفس الفنان رائد جورج؟



    * لكل عمل فني مكانته وطعمه الخاص ووقته، اذا كان في الغناء، أو في التأليف، أو في الألحان جميعها تخرج من الروح والوجدان لكل منها ذكرياته، مثلا موسيقى مسلسل 'الباشا نوري السعيد' من تأليف فلاح شاكر واخراج الفنان فارس طعمة التميمي، التي تولت انتاجه قناة الشرقية حاز جائزة الابداع الذهبية، ومسلسل 'رجال الظل' الذي حاز أيضا الجائزة الذهبية للموسيقى التصويرية في مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون وحصل في وقته على صدى كبير في الشارع العراقي والعربي، وهو من اخراج الفنان صلاح كرم، وموسيقى 'نفرتيتي ـ ملكة بابل ودوشفري ـ ملكة الحضر' وكذلك الموسيقى الافتتاحية لمهرجان بابل.. وصولا الى 'اه يازمنا' كلمات الشاعر قاسم محمد تايتل لمسلسل 'اعلان حالة حب' قصة وسيناريو وحوار الكاتب احمد هاتف ومن اخراج الفنان حسن حسني.. كل هذه الاعمال جميلة ولها مكانتها ولحظة اعدادها وكتابتها تحتاج الى تركيز عال وخاصة التصويرية منها، وعند استخدامك الالات الموسيقية المختلفة، سواء كانت منفردة أو على شكل مجموعات عليك أن توظفها بصورة ذكية تعبر عن مضمون النص اللغوي، وهذه مهمة ليست سهلة.. وهنالك اعمال كثير من الاغاني والالحان. أما الجديد فهنالك شريطان من التراتيل الكنائسية، واحد لكنيسة ماركوركيس في ديترويت والثاني الى كنيسة مارنيخه في ساندياكو في كاليفورنيا في الولايات المتحدة.



    * كلمة اخيرة: اتمنى لبلدي الحبيب أن ينهض من محنته ويعيش الجميع بسلام وأمان ونستطيع العودة والغناء لبغداد الحبيبة


    </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
    المصدر


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 20, 2018 12:15 am