كل عام والجميع باالف خير تم افتتاح الموقع فى يوم 7/1/2010 مبروك للجميع


    ملحن سعودي: أصالة والساهر أحق بلقب فنان العرب بعد عبد الحليم حافظ

    شاطر
    avatar
    التحدى الكاظمى
    النشاط الحالى
    النشاط الحالى

    الموقع : كل منتديات كاظم الساهر
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    ملحن سعودي: أصالة والساهر أحق بلقب فنان العرب بعد عبد الحليم حافظ

    مُساهمة من طرف التحدى الكاظمى في الخميس نوفمبر 18, 2010 5:34 pm



    الملحن خالد عبد الكريم



    كاظم و أصاله

    اعتبر الملحن السعودي خالد العبد الكريم أنه إن كان هناك من يستحق أن يطلق عليه لقب "فنان العرب" بعد الراحل عبد الحليم حافظ؛ فإن المنافسة ستكون محصورة بين كاظم الساهر وأصالة نصري؛ اللذين يحظيان بانتشار عربي واسع.
    وأكد الفنان في المقابل أن الفنان محمد عبده الذي يطلق عليه هذا اللقب حاليا يظل هو فنان الخليج الأول، وأن على عاتقه وعاتق زميله المخضرم عبد الكريم عبد القادر تقع مسؤولية رفع مستوى الذوق الفني الخليجي؛ لتحقق انتشاره عربيا، مشيرا إلى أنه لم تعد هناك أصوات طربية ترتقي بالذوق الفني الخليجي سواهما.
    وجدد الملحن السعودي -الحاصل على جائزة الأول خليجيا العام 1996م- نقده الصريح لفنانين خليجيين كبار مثل عبد المجيد عبد الله ورابح صقر وراشد الماجد، معتبرا أنهم مجرد مجتهدين، وأن 80% من أدائهم يعتمد على الإيقاع، و10% يعتمد على الكلمات، و10% على اللحن.
    وقال: إن هذا النقد المعلن شكل له جبهة معارضين في الوسط الفني، ودفع عبد المجيد عبد الله ورابح صقر إلى التشكيك في تلحينه للأغنية الشهيرة :أحبك والقمر يشهد" للشاعر صالح الشادي وغناء سعد الفهد.
    وقال العبد الكريم: إنه سبق وصارح الفنان محمد عبده برأيه حيال لقب "فنان العرب"، عندما عملا معا على أغنية "إلى منه وصل سلطان" من كلمات الأمير محمد بن فيصل بن سلطان آل سعود، نافيا وجود أي خلاف بينهما، ومشددا على حرصه على بقائه على رأس الهرم الغنائي.
    وأضاف أن تجنب الفنان محمد عبده للأغاني ذات الحس الغنائي العربي الراقي، واهتمامه بالأعمال المربحة ماديا طوال الأعوام العشرة الماضية، هو السبب في ابتعاده عن المنافسة على هذا اللقب من وجهة نظره، مشيرا إلى أن أهم أعمال عبده التي انتشرت وأثرت عربيا طوال تلك الفترة تبقى أغنيتا "الرسائل" و"أبعاد" اللتان أنتجتا قبل سنوات طوال، وتميزتا بالكوبليهات والمقامات الغنائية.
    واعتبر أن محمد عبده لم يعد يركز على الانتشار إلا من خلال ظهوره في أعمال دويتو مع بعض الفنانين؛ مثل المغنية أحلام وعبد المجيد عبد الله وأبو بكر سالم، وهي أعمال -من وجهة نظره- ذات مستوى عادي ولا تلامس الفن العربي بمفهومه الواسع الانتشار، وأدى هذا إلى إضعاف أسهم الأغنية السعودية عربيا.
    وأكد العبد الكريم أن هناك موسيقيين عربا آخرين يشاطرونه الرأي في أن لقب فنان العرب مات في الحقيقة بوفاة الفنان المصري عبد الحليم حافظ؛ من أمثال الموسيقار المصري هاني مهنى (الذي شارك عبد الحليم في أعمال كثيرة).
    وأشار إلى أن امتلاك الحس العربي يعتبر بندا من أهم بنود استحقاق هذا اللقب؛ بحيث يصل العمل إلى الجمهور في تونس والمغرب ومصر ولبنان بنفس النجاح والانتشار الذي يحققه في الخليج، وليس انتشارا عشوائيا كعشوائية حي الشميسي (حي شعبي عشوائي قديم بوسط الرياض).
    والعبد الكريم هو ملحن أول دويتو خليجي لرشاد ونوال، ويعمل حاليا –حسبما صرح لـ mbc.net- على كوكتيل غنائي يضم أربع أغان بأصوات وعد وعبد الله رشاد وطلال سلامة وسعد الفهد.
    ورد الملحن السعودي على من اتهموه بالابتعاد عن الساحة الفنية بأنه قام قبل نحو 6 أشهر بتلحين 4 أغان في الألبوم الغنائي للفنان الكويتي مصطفى أحمد، كما لحن أغنية واحدة في ألبوم الفنان عبد الكريم عبد القادر (انتظرتك) التي تعتبر رابع تعاون فني بينهما.


    المصدر


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 12:48 am