كل عام والجميع باالف خير تم افتتاح الموقع فى يوم 7/1/2010 مبروك للجميع


    (تغطية صحفية شاملة)دعوة الى كاظم الساهر لااحتفالات يوم بغداد.

    شاطر
    avatar
    التحدى الكاظمى
    النشاط الحالى
    النشاط الحالى

    الموقع : كل منتديات كاظم الساهر
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    (تغطية صحفية شاملة)دعوة الى كاظم الساهر لااحتفالات يوم بغداد.

    مُساهمة من طرف التحدى الكاظمى في الأحد نوفمبر 14, 2010 8:02 pm

    العراق
    دخول العائلات مجانا الى المناطق الترفيهية خلال عيد الاضحى المبارك

    إقامة شارع للمشاهير في إطار الاحتفال بيوم بغداد
    بغداد ـ الصباح
    فيما نفذت امانة بغداد حملة واسعة لتاهيل وتنظيف المناطق الترفيهية استعدادا لاستقبال عيد الاضحى المبارك، قررت دخول المواطنين الى المتنزهات والحدائق مجانا


    واعلنت تكثيف جهودها لاقامة شارع للمشاهير في اطار الاحتفال بيوم بغداد يضم اكثر من 20 شخصية وطنية في شتى المجالات.
    وقال المسؤول في المكتب الاعلامي لامانة بغداد عادل العرداوي بتصريح خص به «الصباح»: انه تم اعداد خطة خدمية لتأهيل المناطق الترفيهية تضمنت غسل الشوارع القريبة منها وتنظيف المرافق الصحية وتقليم الاشجار وتهيئة ارضية الحدائق والمتنزهات ضمن حدود اربع عشرة دائرة بلدية منتشرة في العاصمة.
    واضاف: شملت الخطة التنسيق بين دائرة الحراسات والامن في امانة بغداد والقوات الامنية لحماية العائلات في المناطق الترفيهية كمتنزه الزوراء وكورنيش ابو نواس والاعظمية والحدائق التي انشئت حديثا، مبينا ان ذلك يهدف الى انجاح الخطة التي اعدت لحماية المواطنين في عيد الاضحى المبارك.
    واكد العرداوي انه تقرر دخول العائلات الى المناطق الترفيهية والمتنزهات والحدائق مجانا، مستثنية من ذلك مدن الالعاب لكونها تابعة للقطاع الخاص.
    يشار الى ان اعمال تأهيل مدينة العاب الرصافة مستمرة بعد ان عرضت للاستثمار والتي ستفتتح خلال العام المقبل بعد اضافة اكثر من 36 لعبة جديدة اليها.
    من جانب اخر، ذكر بيان صحفي تلقت «الصباح» نسخة منه ان ملاكات امانة بغداد تواصل استعداداتها وتحضيراتها للإحتفال بيوم بغداد المزمع اقامته في السبت المقبل، الى جانب تكثيف جهودها لاقامة شارع للمشاهير يضم اكثر من 20 شخصية عراقية في مجالات السياسة والادب والفن والفكر والشعر والرياضة، ضمن فعاليات الاحتفال.
    واشار البيان الى ان طلبة من اكاديمية الفنون الجميلة بدؤوا تدريباتهم لاداء مشاهد قصيرة تدل على شخصيات المشاهير، مضيفا ان الاحتفال سيتضمن اقامة سوق تراثي بغدادي يضم اكثر من 25 مشهداً لمهن وحرف شعبية تراثية، كانت سائدة في حقب زمنية سابقة.ولفت الى انه سيتم اقامة شارع يسمى «شارع الثقافة» يحتوي على عدد من الرسامين وبائعي الصحف والمقهى البغدادي وغيرها من المشاهد الثقافية الاخرى بالتنسيق مع قسم الشؤون السياحية والمتحف البغدادي.
    البيان اوضح ان دائرة المشاتل والمتنزهات والدوائر البلدية من جانبها، تواصل تحضيراتها من خلال تهيئة مكان الإحتفال وتنظيم اجنحتها الزراعية وزراعتها بانواع متعددة من الازهار والنباتات على وفق تصاميم مميزة، فيما يقوم قسم الكهرباء والتزيينات باعمال الانارة والتزيين لمكان الاحتفال.
    وبحسب البيان فان امانة بغداد وجهت دعوات لعدد من الفنانين العراقيين المغتربين للمشاركة في الاحتفال، من ابرزهم المطربون كاظم الساهر وفؤاد سالم وياس خضر ورائد جورج والهام المدفعي واسماعيل الفروجي وسيتا هاكوبيان وانوار عبد الوهاب وفريدة، فضلا عن الملحنين كوكب حمزة وطالب القره غولي، والشاعر كريم العراقي.
    وتابع ان دعوات وجهت الى الفنانين سليمة خضير وهند كامل وبهجت الجبوري ويوسف العاني وسامي قفطان ومقداد مسلم ومحمود ابو العباس وطه علوان ونزار السامرائي ومكي عواد وفيصل الياسري وغازي الكناني، اضافة الى السينارست حامد المالكي، مؤكدا ان عددا كبيرا من هؤلاء الفنانين ابدوا رغبتهم بالحضور والمشاركة في احتفالات يوم بغداد.




    حسن راشد
    تحتفل بغداد في الخامس عشر من تشرين الثاني من كل عام بعيد تأسيسها الذي سيأخذ هذا العام طابعا جديدا يعتمد استذكار مشاهير بغداد في السياسية والادب والفن في عرض مسرحي مفتوح.
    يعد الاحتفاء بيوم وضع الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور عام 762 للميلاد اول حجر لبناء بغداد احدى المناسبات الرسمية القليلة التي استمر الاحتفال بها بعد 2003، وقد عملت امانة بغداد بدءا من العام 2006 على احياء هذه المناسبة بطريقة متجددة.

    ويحمل الاحتفال بالمناسبة كل عام طابعا خاصا به، لكن هذه المناسبة ستأخذ شكلا اخر هذا العام ليس على صعيد شكل الفعاليات التي ستقدم فقط، وانما في حجم وطبيعة المدعوين من الفنانين والشخصيات العامة ايضا.

    وسيأخذ احتفال هذا العام الذي سيقام على حدائق الزوراء في الثالث عشر وليس الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري وهو تأريخ تأسيس بغداد سيأخذ طابعا تراثيا لكن بطريقة مبتكرة تعتمد على اقامة عدد من الشوارع التي يقدم كل منها صورة فنية من تأريخ وتراث بغداد كما اوضح المتحدث باسم الامانة صباح سامي، واضاف ان الاحتفال هذا العام سيكون لائقا ببغداد باعتبارها عاصمة للثقافة والفن والتأريخ.

    واشار صباح سامي الى انه من اجل دعم الاحتفالية وتجسيد التغيرات الايجابية المتحققة في بغداد خاصة على الصعيد الامني فقد وجهت امانة بغداد دعوات لمعظم نجوم الفن والادب العراقيين من الداخل والخارج وعلى رأسهم الفنانين كاظم الساهر ونصير شمة.

    ويقول الباحث في التراث عادل العرداوي واحد القائمين على الاحتفال ان فعالية شارع المشاهير تشكل الفعالية المركزية في الاحتفال، إذ سيتم خلالها تجسيد اكثر من عشرين شخصية سياسية وادبية وفنية وعلمية من مشاهير التأريخ البغدادي الحديث في عرض مسرحي مفتوحة تنفذه كلية الفنون الجميلة.

    وتشهد الاحتفال يوم بغداد هذا العام تقديم عرض للازياء البغدادية عبر العصور طبقا للعرداوي.

    يذكر ان اول حجر وضع في بناء مدينة بغداد كان عام 762م على يد الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور الذي انتقل اليها مع دواوين الدولة عام 766م، لتكون عاصمة الدولة العباسية.
    المصدر


    بغداد ـ حيدر مازن
    تحتضن حدائق متنزه الزوراء اليوم الاحتفالية المركزية بيوم بغداد التي تنظمها امانة العاصمة بمشاركة عدد كبير من الفنانين والمشاهير.


    وقال المشرف الفني على الاحتفالية الدكتور حسين علي هارف في تصريح خص به «الصباح» ان متنزه الزوراء سيشهد اليوم كرنفالا ثقافيا فنيا يعكس ثراء بغداد ثقافيا وفنيا وادبيا وسياسيا كعمق تاريخي قديم وحديث من خلال مشاركة اكثر من 100 فنان بمناسبة الاحتفال بيوم بغداد ذات الصبغة الوطنية الخالصة لتجسيد دورها في كونها مدينة للسلام والثقافة والحضارة، اذ سيستعرض اليوم فعاليات عديدة ستؤرخ وتؤرشف تاريخ العاصمة بغداد الحديث والقديم ذات العمق التاريخي من خلال استعراض الازياء العراقية القديمة من بينها السومرية والاكدية والاشورية والبابلية والازياء الاسلامية، اضافة الى السدارة والافندي والعربية لاظهار صورة من التنوع الجمالي والفكري والشكلي التي تعبر عن تطور ثقافة المدينة.
    واشار الى ان الفعاليات الاخرى ستتضمن تجوال الجمهور في شارع المشاهير الذي سيضم 25 شخصية من شخصيات بغداد القديمة مثل الملك فيصل ونزيهة الدليمي وعبد الكريم قاسم وبدر شاكر السياب ومحمد مهدي الجواهري ومعروف الرصافي ونازك الملائكة وجميل صدقي الزهاوي وسليم البصري وخليل الرفاعي وملا عبود الكرخي ومصطفى جواد واخرين، مبينا ان الهدف من هذه الفعالية هي للجمع بين الادب والثقافة والفن والفكر والسياسة وتقديم نموذج استعراضي .
    للشخصيات حيث سيتم تقديم نبذة مختصرة من كل ممثل يتقمص الشخصية وابراز دورها في المجتمع بعد ان يقوم الجمهور بالتجوال داخل شارع المشاهير.
    واوضح ان شارع الثقافة سيضم العديد من المهن البغدادية القديمة المتمثلة بالرسم والزخرفة اضافة الى المهن الشعبية القديمة كبائعي الباقلاء واللبلبي لخلق صورة متميزة ونادرة لنقل الجمهور الى تاريخ بغداد القديم، كما سيتضمن الحفل عروضا لمسرح الدمى، علاوة على تقديم مشاهد المهن الشعبية الصواف والحداد والرواف وكثير


    من المهن الاخرى.
    من جانب اخر، اعلن الفنان العراقي الكبير كاظم الساهر انه سيزور العاصمة بغداد قريباً حسب بيان صحفي اصدرته امانة بغداد، معقباً على دعوة أمانة بغداد له للمشاركة في الاحتفالية التي تعد تجربة رائدة ومميزة يجب الاستمرار بها وتعميمها ، مبيناً ان العراق سيكون بافضل حال بجهود ابنائه الطيبين والمثقفين والسياسيين على حد سواء.
    واوضح ان هذه الدعوة تعتبر مبادرة كريمة للم شمل الفنانين والادباء والمبدعين والمثقفين للمشاركة في احتفال يوم بغداد صاحبة الارث الحضاري والتاريخ الكبير والتي انجبت خيرة العلماء والمفكرين الذين قدموا خدمات جليلة للعالم اجمع، مثمنا الجهود المبذولة لاحياء يوم بغداد في دعم ورعاية المبدعين والفنانين الذين لهم شأن كبير في بناء العراق الجديد، مؤكداً انه سيقوم بزيارة مفاجئة الى العراق في القريب العاجل.
    يشار الى ان امانة بغداد وجهت الكثير من الدعوات الى الشخصيات الرسمية اضافة الى الفنانين المغتربين الذين من المؤمل حضورهم للمشاركة بهذه المناسبة


    المصدر


    تم نفى الخبر من قبل القيصر امس بأتصال هاتفى مع مدير اعماله الاستاذ منذر كريم

    وشكرا


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 17, 2018 10:02 pm